الموقع تجريبي وغير رسمي
بالشكل والمحتوى، نطمع بآرائكم
الصفحة الرئيسية > الأخبار > > أخبار زنار > إطلاق نظام الترميز البريدي 26 مارس, 2017 02:31 ص


تطوير نظام جغرافي مؤتمت (GIS Web Application) لبيانات الترميز البريدي

الأحـد -13/11/2011

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تطوير نظام جغرافي مؤتمت (GIS Web Application) بالتعاون مع شركة آرت تكنولوجيز يعرض بيانات الترميز البريدي الفلسطيني و تقسيمات الأحواض من خلال خرائط تفاعلية، بحيث يتمكن الزائر من تصفح وبحث بيانات العنونة بسهولة عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بإطار التبادل البيني الفلسطيني "زنّار".

وتأتي هذه الخطوة بعد تطوير نظام وطني فلسطيني للترميز البريدي وذلك ضمن مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وفَّر مشروع الترميز البريدي رمزاً بريدياً لكل منطقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويتكون الرمز البريدي الفلسطيني من أربع خانات بحيث يقسم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 900 منطقة ترميز بريدي.

إن هذه الخطوة تعد الأولى في طريق تأسيس بنية تحتية مؤتمتة لنظام عنونة فلسطيني حديث بتكامله مع نظم المعلومات الجغرافية وقابليته لاستيعاب التحديثات والتطورات المستقبلية التي تتضمن إمكانية إضافة بيانات أخرى من مصادر بيانات مختلفة. فسيحوي هذا النظام في المستقبل القريب أنواع أخرى من بيانات العنونة بالإضافة إلى بيانات الترميز البريدي مثل أسماء الشوارع وأرقام الأبنية مما يمكن المستخدم من الوصول للعناوين بطريقة سهلة ويضمن توحيد بيانات العنونة في السجلات الحكومية.

كما وأن الوزارة تأمل أن تشكل هذه الخطوة بيئة خصبة للإبداع والتطوير وتعطي حافزاً لقطاع تكنولوجيا المعلومات للإبداع في بناء التطبيقات المختلفة المعتمدة على البيانات المفتوحة التي يوفرها هذا النظام.

يمكنك الآن تصفح بيانات الترميز البريدي الفلسطيني من خلال الخارطة التفاعلية المتوفرة على موقع "زنّار": http://zinnar.pna.ps/addressServer
أو من خلال موقع "بال إيرث":http://www.palearth.ps